النساء في مجال التصدير

تعرفوا على رائدات الأعمال في لبنان اللواتي يغزين أسواق العالم، الواحدة تلو الأخرى.

أثبتت الشركات التي ترأسها النساء في لبنان على مدى السنوات أن لديهن ما يلزم لإدارة الشركات، وعلى الرغم من العوائق العديدة التي واجهنها على مدى السنوات، لا يزال بإمكانهن تحقيق النمو والتوسع عالمياً.

تُظهر القصص التي نرويها أدناه قدرة النساء المُصدِّرات على الصمود والتكيف وكيفية تحويلهن التحديات إلى فرص.

من الضروري تشجيع المُصدِّرات اللبنانيات لتمكين النساء الأخريات في جميع أنحاء البلد من اعتماد التصدير كاستراتيجية مستدامة لنمو الأعمال التجارية.

في إيدال، نؤمن بالنساء وقدرتهن على النمو على المستوى الدولي. نحن نعمل على تزويدهن بخدمات مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهن، بما في ذلك:

المواءمة التجارية مع المشترين المحتملين

الوصول إلى المعارض الدولية وبعثات المشترين

الاستشارات القانونية والمالية المجانية

الوصول إلى المعلومات والأفكار المتعلقة بالسوق

ورش عمل بشأن فرص التصدير إلى الأسواق المحتملة

تعرفوا على بطلاتنا!


كارلا واكيم حبيش

القطاع: الصناعات الغذائية – منتجات الطعام التقليدية

اسم الشركة: شركة النبيل للأغذية (Annabil Foods)

المنصب: المديرة العامة

الموقع إلكتروني:http://annabilfoods.com/

سنة التأسيس: 2015

بعد اكتساب أكثر من 20 عاماً من الخبرة في القطاع المصرفي، دخلت كارلا مجال الصناعة في عام 2020 من خلال شراء معمل النبيل للإغذية مع مساهمين آخرين، وهو يمثل علامة تجارية راسخة تنتج مجموعة واسعة من منتجات البحر الأبيض المتوسط ​​بناءً على وصفات أصلية. تعمل كارلا جاهدة على وصول الشركة إلى الأسواق العالمية من خلال تحسين عملية الإنتاج ورفع مستوى العلامة التجارية وتوسيع أسواق التصدير. وحصلت الشركة العاملة تحت إشرافها على العديد من الشهادات المشهورة ودخلت أسواقاً جديدة في أوروبا والصين والولايات المتحدة، كما انها تخطط للوصول إلى مزيد من الأسواق. تؤمن كارلا بشدة بالتأثير الاجتماعي، وفي هذا الإطار أطلقت منظمة طموحات غير الحكومية في عام 2020 لدعم الأعمال التجارية في الأرياف فيما يتعلق ببناء القدرات وتطوير الأعمال.

إيزابيل بو خليفة صليبا

القطاع: الصناعات الغذائية – منتجات المطاحن

اسم الشركة: شركة البردوني للتجارة/Golden Son Brand

المنصب: الشريكة الإدارية

الموقع إلكتروني:http://www.salibamillslb.com/

سنة التأسيس: 1952

إيزابيل هي الشريك الإداري لشركة البردوني التجارية في زحلة البقاعية المالك للعلامة التجارية Golden Son Brand. تنتج الشركة منتجات المطاحن المتنوعة مثل البرغل والكُسكُس والمُغربية. وتمكنت إيزابيل بفضل رؤيتها الاستراتيجية وشغفها، من تطوير أعمال زوجها للبيع بالجملة وإطلاق علامة تجارية للبيع بالتجزئة تحقق زيادة في هوامش الربح. بالإضافة إلى ذلك، تمكنت الشركة العاملة تحت إشرافها، من تحسين عملية الإنتاج من خلال الحصول على تكنولوجيا تعبئة وتغليف جديدة أسفرت عن خفض التكاليف وتبسيط العمليات. توسع نطاق عمل الشركة منذ عام 2018 على المستويين المحلي والدولي، وتبيع الآن منتجاتها في الولايات المتحدة والسويد وجمهورية الدومينيكان وأستراليا والكويت.

جويل حجار

القطاع: الصناعات الغذائية – منتجات الألبان

اسم الشركة: غو بلدي (Go Baladi)

المنصب: المؤسِسة المشاركة ومديرة الإنتاج

الموقع إلكتروني:https://gobaladi.com/

سنة التأسيس: 2015

شاركت جويل حجار مع شقيقها في تأسيس شركة Go Baladi في عام 2015، وهي شركة مبتكرة تنتج مجموعة منتجات عضوية وغير عضوية من حليب الماعز حصرياً. بصفتها مديرة الإنتاج، تسهر جويل على ضمان امتثال جميع المنتجات في مصنعها لأعلى المعايير الدولية لسلامة الأغذية. تمكنت مع شقيقها من تسويق هذه المنتجات في الأسواق عالمية، بما في ذلك بلدان الخليج العربي وبعض البلدان الأفريقية.

روز بشارة بيريني

القطاع: الصناعات الغذائية – زيت الزيتون

اسم الشركة: درمّاسّ (Darmmess)

المنصب: المؤسِسة والمديرة العامة

الموقع إلكتروني:https://www.darmmess.com/

سنة التأسيس: 2019

في عام 2019 أسست روز بشارة شركة درمّاسّ التي فازت علامتها التجارية بجائزة زيت الزيتون البكر الممتاز. نشأت في قريتها الجنوبية دير ميماس التي يشار إليها عادةً باسم ” زيت زيتون بوردو”، مفتونة بسحر زيت الزيتون. وهي تعتبر هذا التراث نعمة وذات تأثير عاطفي/نفسي كبير عليها. وبمرور الزمن شعرت أن تقاسم هذا الكنز مع بلدان أخرى في جميع أنحاء العالم هو شيء تدين به لبلدها وقريتها وعائلتها. وتُعتبر علامتها التجارية درمّاسّ، التي هي ثمرة لعملية إنتاج متطورة وسريعة للغاية، زيت الزيتون اللبناني الوحيد المصنف في الفئة الفضية لزيت الزيتون البكر الممتاز ذات النسبة العالية من الفينول/مضادة للأكسدة. في أوقت قصير عملياً، أصبحت منتجات درمّاسّ متوفرة في أكثر من 12 بلد في أنحاء مختلفة من العالم من خلال الموزعين و/أو تجار التجزئة. وتتميز الشركة بالطعم الفريد والمعقد والمتناسق/والسلس لمنتجاتها الذي يذكرنا بزيتون “سوري” (“Souri”) الأخضر غير الناضج المشهور بطعم التوابل المرة ورائحة الفواكه.

سميّة مرعي

القطاع: الصناعات الغذائية – صناعة المخبوزات الصحية

اسم الشركة: طاقة سناكس (Taqa Snacks)

المنصب: المؤسسة والمديرة العامة

الموقع إلكتروني:https://www.taqasnacks.com/

سنة التأسيس: 2015

سميّة مرعي هي مؤسسة طاقة سناكس التي تعتبر من أولى الشركات اللبنانية المنتجة للوجبات الخفيفة الصحية اللبنانية الخالية من الطحين الأبيض ومنتجات الألبان والكائنات المعدلة جينياً وزيت النخيل والذرة وطحين الصويا. تطورت طاقة سناكس على مدى السنوات فأصبحت علامة تجارية رائدة للوجبات الخفيفة الصحية في لبنان والشرق الأوسط. في عام 2016، تمكنت سميّة من الحصول على أول ضخ لرأس المال من مجموعتي الاستثمار (Viridis and IM Capital). بعد هذا الاستثمار، تم رفع مستوى العلامة التجارية وتجديد عملية الإنتاج. في عام 2019، توسعت الشركة بحيث أصبحت تشغل منشأة إنتاج جديدة، وحصلت على ISO 22000: 2018 وبلغت طاقتها الإنتاجية 50000 طن من البسكويت سنوياً. تُباع وجبات طاقة سناكس الخفيفة حالياً في قطر وعمان والكويت والمملكة العربية السعودية والبحرين وكندا وساحل العاج.

ناتالي قازان

القطاع: الصناعات الغذائية – صناعة المنتجات المخبوزة والهلام والحلويات والأعشاب والتوابل

اسم الشركة: دلتا غروب (Delta Group)

المنصب: المديرة العامة

الموقع إلكتروني:https://deltagrouplebanon.com

سنة التأسيس: 1974

تشرف نتالي قازان على نمو شركة لبنانية رائدة متخصصة في منتجات الأعشاب والتوابل وخلطات المساحيق المعبأة التي تحمل علامات تجارية. تصنع الشركة مجموعة متنوعة تضم أكثر من 200 منتج يتم تصدير العديد منها إلى الأسواق العالمية. وحصلت الشركة العاملة تحت إشرافها على واحدة من أعلى شهادات الجودة العالمية (ISO 22000: 2018) ، كما حصلت مجموعة منتجات الكاسترد والهلام على جائزة منتج العام في عام 2014.

ميليسا عبس

القطاع: الصناعات الغذائية – صناعة الوجبات الخفيفة الصحية

اسم الشركة: بايتس أوف ديلايت (Bites of Delight)

المنصب: المؤسِسة المشاركة والمديرة الإدارية

الموقع إلكتروني:https://bites-of-delight.com/

سنة التأسيس: 2015

بايتس أوف ديلايت هي ثمرة الحماسة التي تبديها بها ميليسا عبس للتغذية والحياة الصحية. بدأ انتاج هذه الوجبات الخفيفة الصحية عام 2015 في محاولة لسد الحاجة في السوق المحلية للسلع الصحية وإنتاج منتجات خالية من الغلوتين ونباتية ترضي النظر وحاسة التذوق، ولكن الأهم من ذلك تكون صديقة للجهاز الهضمي. بعد أن تخصصت ميليسا في مجالي الأعمال التجارية والتغذية، قررت استخدام معايير متقدمة لسلامة الأغذية والتكنولوجيا الحديثة لإنتاج وجبات خفيفة “خالية من بعض المكونات”، إلى جانب كونها ممتعة وصحية ومصنوعة من عدد محدود من المكونات البسيطة في مبنى خالٍ من الغلوتين، مما يجعلها مثالية للأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من الحساسية وعدم تحمل  بعض أصناف الطعام. تباع منتجات بايتس أوف ديلايت حالياً في أكثر من 4 بلدان بحيث يوجد 200 متجر بيع بالتجزئة مخصص لإنتاج وجبات خفيفة نباتية 100% وخالية من الغلوتين.